الرئيسية / صحة وتغذية / لا تهملوا فوائد قشور الفواكه

لا تهملوا فوائد قشور الفواكه

فوائد قشور الفواكه

يدخل عنصر الفلور في تركيب الميناء الصلبة التي تعطي الأسنان ويحافظ على صحتها. وكذلك يدخل في تركيب عظام السلسلة الشوكية.

تعتبر قشور الفواكه أحد المصادر المهمة  لعنصر الفلور ، ويوجد أيضاً في الخس و وصفار البيض والأسماك وملح الطعام الغير نقي.

وفيما يلي نسرد لكم بعض أهم فوائد قشور الفواكه:

فاكهة البرتقال
هذه القشرة هي منجم من مضادات الأكسدة القوية التي تسمى الفلافونويد التي يمكن أن تقلل بشكل كبير من مستويات الكوليسترول. ووفقا لدراسة أمريكية فإن المواد المضادة للاكسدة التي استخرجت من القشر تعادل قوتها 20 مرة أكثر من تلك الموجودة في العصير.
فاكهة الخوخ
الخوخ غني بالبوتاسيوم وفيتامين أ الذي يساعد على تنشيط وترطيب البشرة. بينما تناول الفاكهة بقشرتها يمكن أن يعزز قوة جهاز المناعة يزيل السموم من الجسم ويحافظ على صحة الجلد وحماية العيون من إعتام عدسة العين ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان والقلب المرض والتهاب المفاصل.
يمكن استخدام القشرة أيضا كمقشر ومبييض طبيعي للبشرة. قومي برش القليل من السكر على باطن القشرة وافركي بها وجهك ثم اغسليه بالماء البارد.
 فاكهة الليمون
يحتوي الليمون وقشوره على حامض الستريك الذي يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة وتبييض البشرة بطريقة طبيعية. قومي بمزج القليل من عصير الليمون مع الزيت للحصول على بشرة ناعمة ونضرة.
فاكهة الموز
يحتوي الموز على البوتاسيوم ومضادات الأكسدة التي تحافظ على البشرة ناعمة ونضرة وتساعدها على استعادة رونقها. وان تعرضتِ للسعة بعوضة افركي المكان بقشرة الموز وستساعدكِ على تهدئة الحكة. يمكنك أن تأكلي القشرة ايضا لكن عليك ان تغليها اولا.
هذا وقد اكتشف الباحثون في تايوان أن مغلي قشر الموز يمكن ان يخفف الاكتئاب كما أنه غني بالسيروتونين وهي المادة الكيميائية التي تعمل على تحسين المزاج.
كما وجد الباحثون ان القشرة جيدة لنضارة العيون حيث تحتوي على اللوتين المضاد للأكسدة الذي يحمي خلايا العين من التعرض للأشعة فوق البنفسجية السبب الرئيسي للإعتام عدسة العين. قم بغلي قشر الموز لمدة عشر دقائق ثم اشربه مع الماء المبرد أو ضعه مع عصائر. كما يستخدم قشر الموز لتلميع أوراق النباتات المنزلية وكمبيد للحشرات وسماد طبيعي.
فاكهة البابايا
البابايا تعتبر علاج رائعا لباطن القدم حيث تحتوي قشرة الكيوي على ثلاثة أضعاف مضادة الأكسدة مقارنة مع اللب.
هل انت بحاجة الى باديكير سريع؟ افركي قشرة واللب البابايا على باطن قدميك لتليين جلد الكعب وعلاج التشقق.
البابايا غنية بفيتامين (أ) الذي يعمل على تكسير البروتينات الخاملة وإزالة خلايا الجلد الميتة. يمكنك أيضا استخدام القشر كقناع مقشر للوجه. افركي القشرة على وجهك واتركيه لمدة خمس دقائق قبل غسله. (لكن احرصي ان لا تطيلي فترة الفرك لأن العصائر القوية في القشرة يمكن أن تسبب الجفاف).
فاكهة الكيوي
قشرة الكيوي لها طعم لاذع لكنها جيدة جدا. فهي تحتوي على ثلاثة أضعاف المواد المضادة للاكسدة مقارنة مع تلك الموجودة في اللب كما أنها مضادة للحساسية وللسرطان ومضادة للالتهابات.
قشرة الكيوية تحارب أيضا البكتيريا مثل المكورات العنقودية والقولونية المسؤولة عن التسمم الغذائي. إذا كنت لا تستطيع تحمل أكلها وحدها استخدامي القشرة مع غيرها من الفواكه مثل الموز واخليطهم واشربيها كعصير.
الأفوكادو
قد تكون القشرة غير صالحة للأكل ولكن الزيت المستخرج منه يجعل البشرة رائعة لأنها قادرة على الاختراق والوصول إلى الأنسجة العميقة حيث يلطف ويرطب. يحتوي زيت الأفوكادو على نسبة عالية من الستيرولينس والتي يمكن أن تساعد في الحد من بقع الشيخوخة وإصلاح البشرة التالفة.
هذا وقد كشفت دراسة أجراها خبراء الهندسة الغذائية الأمريكية أن استخدام زيت الأفوكادو يعمل على زيادة كبيرة في كمية الكولاجين في الجلد مما يقلل بشكل طبيعي علامات تقدم سن البشرة وبالتالي محاربة التجاعيد. امسحي وجهك بالقشرة الداخلية للأفوكادو لمدة 15 إلى 20 دقيقة قبل غسله.
فاكهة الرمان
نرجو أن تكون هذه المقالة قد حازت على إهتمامكم لأهم فوائد قشور الفواكه التي غالبا ما نقوم برميها .
مجلة أبدعي

عن admin

شاهد أيضاً

علاج السكر بالاعشاب

لماذا ينصح مرضى السكري وضغط الدم المرتفع بتناول الثوم

علاج السكر بالاعشاب  يحسن الثوم من قوة الجهاز المناعي، الأمر الذي يقود إلى مقاومة العدوى الميكروبية …

تعرفوا على أهمية الفسفور للدماغ وتقوية الذاكرة، وما هو الطعام الذي يحويه؟

فوائد الفسفور للجسم – يساعد على ترسب مادة الكالسيوم في العظام وهو المغذي للمخ. –  …

أهمية عنصر الحديد للجسم.. وأين يتواجد؟

أهمية عنصر الحديد Iron عنصر الحديد من العناصر الهامة في بناء جسم الإنسان فهو يدخل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *