الرئيسية / انتِ وطفلك / علاج الزكام عند الأطفال

علاج الزكام عند الأطفال

علاج الزكام عند الأطفال

يعد الزكام من أكثر الأمراض التي تنتشر في جميع أنحاء العالم، فالزكام يصاب به الشخص البالغ مرتين أو ثلاثة مرات في العام الواحد بالمعدل العام ، أما بما يتعلق بالأطفال فمعدل إصابتهم بالزكام بكون اكثر بكثير ، حيث يعتبر المعدل الطبيعي لإصابة الطفل بالزكام ثمانية مرات سنوياً وربما أكثر أو أقل. ومع إصابة الطفل بالزكام، يشعر جميع أفراد الأسرة بالتوتر والضغط.

الزكام أو الرشح (ويعرف أيضا باسم التهاب البلعوم الأنفي أو الزكام الحاد أو نزلة البَرد) هو التهاب فيروسي حاد يصيب الجهاز التنفسي العلوي، وخاصة الأنف والبلعوم، وهو مرض شديد العدوى. وتشمل الأعراض السعال، والتهاب الحلق وسيلان الأنف، والعطس، والحمى التي عادة ما تنقضى خلال فترة من سبعة إلى عشرة أيام، لكن بعض الأعراض قد تستمر لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع. يوجد أكثر من ٢٠٠ سلالة فيروس تسبب الزكام أو نزلات البرد، أكثرها شيوعا هو الفيروس الأنفي.

بشكل عام مرض الزكام له نوعان رئيسيان، النوع الأول غالباً ما يصاحبه ارتفاع في درجة حرارة الجسم والإصابة بالحمى وانتشار الألم في جميع أنحاء الجسم وغيرها من الأمراض. بينما يكون النوع الثاني أقل من حيث الأعراض، حيث تقتصر أعراضه علي العطس المستمر والسيلان المخاطي والانسداد، ولا يصاحب هذا النوع من الزكام ارتفاع في درجة الحرارة أو الإصابة بالحمى. لكن في كلا النوعين، تظل أعراض الزكام مزعجة جداً خاصة للأطفال، فحتي النوع الثاني الأقل من حيث الأعراض تؤدي الإصابة به إلي انسداد الأنف ومن ثم الشعور بصعوبة في التنفس ولذا، وبناء علي المعلومات السابقة تبحث جميع الأسر علي مستوي العالم بلا استثناء عن علاج الزكام عند الأطفال.

ما هي أعراض الزكام عند الاطفال؟

يدوم الزكام الطبيعي لمدة تتراوح ما بين 5 : 7 أيام وبحد أقصي 14 يوم،ومن أعراض الزكام عند الأطفال العطس الكثير وألم الرأس والارتعاشات والحمى الخفيفة ودموع العينين والسعال الجاف أو غير الجاف. وعند ملاحظة واحدة أو أكثر من الأعراض السابقة ينصح بمراجعة الطبيب منعاً للتطور الحالة وللاطمئنان على طفلك.

نصائح تساعد علي تسريع علاج الزكام عند الأطفال

اولا : يجب تجربة إعطاء الطفل الأكبر سناً حبوب مص طبية لتخفيف التهاب الحنجرة والسعال الجاف.

ثانيا : يجب إبقاء الطفل المصاب بالزكام في السرير وتشجيعه علي الراحة.

ثالثا : يجب تجنب العلاج بالأدوية لمن لم يبلغ عمر العام من الأطفال، وبدلاً من ذلك يمكن استخدام المستحضرات الطبيعية البديلة حتى جيل سنة. ولمعرفة كيفية علاج الزكام عند الطفل أقل من عام وحتى 6 سنوات يجب استشارة الطبيب المختص لأن هناك القليل من الأدوية التي يمكن منحها لعلاج الزكام عند الأطفال.

رابعا : يجب تزويد الطفل بالسوائل المفيدة مع تجنب إعطاؤه المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي علي الكافيين.

خامسا : يجب تجربة استخدام قطرات الأنف المالحة لعلاج الزكام عند الأطفال.

سادسا : ابتداء من عمر العام يمكن إعطاء الطفل المصاب بالزكام بسوائل طبيعية تخفف من شدة السعال ويوصي بها في حالات السعال الجاف بشكل خاص.

سابعا : يجب ترطيب جو المنزل بجهاز ضخ الرطوبة لتخفيف السعال الجاف والتهاب الحنجرة وزكام الأنف.

ثامنا : يمكن أيضاً استخدام أجهزة البخار في حالة الزكام بحيث يتم تشغيل جهاز البخار في غرفة الطفل. ويمكن وضع الزيوت العطرية كاللافندر والليمون مع البخار الحار لتخفيف صعوبة التنفس عند الأطفال. مع ملاحظة أنه لا يجب وضع الزيوت العطرية إلي جهاز البخار البارد.

تاسعا : يمكن أيضاً استعمال بخاخ مخدر أو مطهر لتخفيف التهاب الحنجرة.

عاشرا : يمكن رش ماء ملح بتركيز 0.9% مثل نقاط الأنف من ماء الملح الذي يباع ببخاخ. أو التنقيط في الأنف لتقليص الأوعية الدموية وتجفيف سيلان الأنف.

الحادي عشر : وأخيراً يمكن تناول ملعقة كبيرة من زيت حبة البركة يومياً علي الريق وقبل الإفطار بعد استشارة الطبيب بحيث يكون ذلك مع كوب من الحليب او علبة من الزبادي ويكون ذلك مرة واحدة يومياً. فهذا يستطيع أن يقوي جهاز المناعة لدي الأطفال ويقي من الزكام.

 

علاج الزكام عند الأطفال

علاج الزكام عند الأطفال

علاج الزكام عند الأطفال

عن Waleed

شاهد أيضاً

شرح مصّور: علّم طفلك صناعة زينة ورقية

يخاف الكثير من الأهالي من استخدام أبنائهم للمقص، بوصفة أداة حادة يمكن أن تجرحهم،  لكن …

فساتين اطفال شتوى , مجموعة من الملابس المذهلة للأطفال

نقدم لكم أعزائي مجموعة من ملابس الأطفال الشتوية بألوان مميزة ورائعة لينعم أطفالنا بالدفء شاهدو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *