الرئيسية / صحة وتغذية / جدول غذاء الرضيع بالشهر السادس اكل ووصفات غذاء مفصلة ونصائح

جدول غذاء الرضيع بالشهر السادس اكل ووصفات غذاء مفصلة ونصائح

جدول غذاء الرضيع بالشهر السادس

تتساءل الكثير من الأمهات عن جدول غذاء الرضيع بالشهر السادس و اكل الطفل في الشهر السادس حيث يحترن عن كيفية إعطاء الطفل الطعام ؟ ومتى يتم اعطائه ؟ وعن كمية الطعام التي يجب أن يتناولها الطفل بعد سن الستة شهور ؟

تحدثنا سابقا في مقالة سابقة عن طعام الاطفال في الشهر السادس وهنا سنوضح لكم بالتفصيل عن كل التساؤلات المطروحة هيا بنا …

وقبل كل شيء يجب على الأم التنبه من الفروقات الفردية  من قابلية الطفل للطعام بين الاطفال او حتى الفروقات الفردية بين الإخوة أنفسهم ، فكل طفل يختلف عن الآخر وله قبول للطعام قد تختلف كليا عن أخوته او عن بقية الاطفال ، وكثيرا ما تردنا أسئلة عن طفلي لا يأكل طفلي يرفض الطعام طفلي يبكي ويبصق الطعام أثناء تناوله إياه فما عليك سيدتي إلا أن تعرفي إذا كان وزن طفلك ضمن الوزن المقبول او لا , ان كان أقل من الوزن المحدد عندئذ اقلقي اما أذا كان ضمن الوزن فلا تقلقي سيدتي فبعض الاطفال في بداية ادخال الطعام الصلب لهم لا يحبونه وتكون تجربه جديده عليهم فتعاني الام معهم حتى يعتادوا على الطعام وبعضهم يتحمسون لهذه التجربة الجديدة ويصفقون ويفرحون عند رؤيتهم الطعام ، وهنا سنضع جدول غذاء الرضيع بالشهر السادس بحيث انه يقبل التغير حسب كل طفل .

جدول غذاء الرضيع بالشهر السادس
جدول غذاء الرضيع بالشهر السادس

اكل الطفل في الشهر السادس

عزيزتي الأم سنقسم لك جدول غذاء الرضيع بالشهر السادس الى 3 أقسام وهي وجبة الإفطار ووجبة الغداء ووجبة العشاء

وجبة الإفطار

يفضل إعطاء طفلك الفواكه بوجبة الفطور مثل الإجاص أو الخوخ أو الموز على سبيل المثال حيث تعطي الأم نوع واحد فقط لمده ثلاثة أيام والتأكد من عدم تحسس الطفل من هذا النوع من الفواكه وبعد الثلاثة أيام يمكنها تغير نوع الفاكهة ، ويمكن إضافته الى الشوفان أو اللبن الزبادي.

يتم طهي الفواكه الصلبة عن طريق سلقها عن طريق البخار حيث بهذه الطريقة تحتفظ الفاكهة بفوائدها على عكس السلق بالماء مباشره حيث تفقد الفاكهة الكثير من الفوائد ؛ يتم الطهي عن طريق البخار بوضع الفاكهة بمصفاة نظيفة وتثبيتها فوق وعاء داخله ماء ومن ثم وضعها على النار وبعدها يتم هرسها ويجب التنويه هنا ان درجه الهرس ستقل كلما كبر الطفل الصغير، بعض الفواكه لا تحتاج سلق بالبخار بل هرسٌ خفيف كالموز .

وجبة الغداء 

يمكن للأم ان تعطي صغيرها ❤ الخضار بهذه الوجبة بالإضافة الى أطعمة اخرى كالدجاج مثلا ، وكما أسلفنا عن الفواكه كذلك الحال بالنسبة الى الخضار حيث على الأم التأكد من عدم تحسس طفلها الحبيب من أي نوع من الطعام ، يتم طهي الخضار او اللحوم بالبخار للحفاظ على فوائدها .

وجبة العشاء 

يفضل إعطاء طفلك الصغير بهذه الوجبة الأرز المطحون أو القمح المطحون. بإمكانها أن تعطي صغيرها النشويات فالطفل بهذا العمر يحتاج الكثير من السعيرات.

جدول غذاء الرضيع بالشهر السادس
جدول غذاء الرضيع بالشهر السادس

جدول طعام الطفل في الشهر السادس

انتبهي عزيزتي ❤ :

  • لا تقلقي في حال لم يتقبل طفلك الطعام في البداية وحاولي ان لا تجبريه على تناول الطعام .
  • تذوقي طعام طفلك قبل تقديمه إليه.
  • دعي طفلك يستكشف طعامه بنفسه ولا تكوني كالضابط فوق رأسه ؛ فلا بأس ان لوث ثيابه أو الأرض بالنهاية سيكبر طفلك ويتعلم.
  • بالنسبة الى كمية الطعام في البداية تكون قليله بمثابة حجم مكعب او مكعبين ثلج ومع الوقت يزداد حجم الحصه الغذائية حسب قابليه طفلك للطعام و شهيته.
  • تجنبي عزيزتي الأم الأطعمة الممنوعة للطفل (وقد فصلنا عنها بمقاله كامله بهذا الموقع ) مثل الملح والسكر والدهون المشبعة والأطعمة قليلة الدسم والعسل والحليب البقري …
  • واخيرا إستمتعي بأمومتك فهذه لحظات جمليه ستصبح من الذكريات الرائعة ، كما أنه عليها ان تتبع ما يمليه عليها عقلها فهي الأكثر حرصا والأعلم بمصلحه طفلها وما هو المفيد له .
  • على الأم أن تركز على توزيع حصص الطفل بحيث تكون متوازنة ومتكاملة بحيث تقسم حصص الطعام في الوجبة الواحدة الى بروتينات و نشويات وخضار وفواكه بالإضافة إلى الحليب ومشتقاته .
جدول غذاء الرضيع بالشهر السادس
جدول غذاء الرضيع بالشهر السادس

جدول طعام الاطفال من الشهر السادس

سنضع لكم جدول غذاء الرضيع بالشهر السادس كمثال بسيط لتوضيح :

وجبة الإفطار وجبة الغداء وجبة العشاء
إجاص + تفاح + قرفه (طهي بالبخار ثم هرس) بطاطس + كوسا (طهي بالبخار ثم هرس) معكرونة بالخضار(يقلب الطماطم والبصل واي نوع تفضلينه من الخضار بالقليل من الماء على نار هادئة لينضج كاملا وثم يوضع فوق المعكرونة المسلوقة ويهرس حسب قدره الطفل على المضغ)
شوفان + زبادي + موز (يقطع الموز قطع صغيرة ويوضع فوق خليط الشوفان والزبادي ويحفظ بالثلاجة ليله كامله) مرقه دجاج بالخضار (تقطع الدجاج قطع صغيره ثم يسلق مع الخضار مثل بازيلاء وجزر ) ارز أسمر ودجاج وشوربة خضار (يقطع الخضار وتسلق بمرقة الدجاج ويقدم مع الارز الاسمر المطهو )
افوكادو + ليمون ( هرس ثم وضع نقطتين ليمون) المجدرة (يسلق العدس بالماء ثم يضاف الارز ويقدم مع لبن زبادي كامل الدسم) عجة بيض (طحين + بيض +أي نوع خضار تفضلينه مثل البطاطا المهروسة تخلط جميعها مع بعض وتقلى بالقليل من الزيت)

وهكذا عزيزتي الأم أوردنا لكي جدول طعام طفلك الحبيب ❤  أضيفي أو ازيلي ما تريدين فهو جدول لتوضيح فقط .. واستمتعي بكل لحظه في حياة طفلك فهي لن تعود ❤

يمكنك أيضا مشاهدة مقالات مماثلة ستضيف لك بعض المعلومات التي لم نوردها في هذا المقال :

طعام الاطفال في الشهر السادس جدول طعام ووصفات بالتفصيل

كيف افطم طفلي من الرضاعة الطبيعية ليلا بسهولة وانواع الفطام شرح تفصيلي

عن Waleed

شاهد أيضاً

علاج وجع الضرس بسرعه 6 طرق فعالة لعلاج وجع الضرس بالبيت

علاج وجع الضرس بسرعه إن وجع الضرس من الآلام المبرحة التي يصعب على الشخص تحملها …

أمور بسيطة لتبدأ نهارك باستمتاع.. هل ستقوم بها، او على الأقل بجزء منها

من الروعة بدء يومك على انغام صوت المنبه، وان تكون قد وضعت أحد الأغاني الجميلة …

تأثير عدم انتظام النوم

تأثير عدم انتظام النوم.. أمور خطيرة يجب إدراكها

تشير كثير من الدراسات العلمية المنشورة إلى خطورة عدم  انتظام النوم  على الصحة وآقارها السلبية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: