الرئيسية / رعاية الاطفال / تاخر المشي عند الاطفال بسبب الخوف و اسباب تاخر المشي عند الاطفال

تاخر المشي عند الاطفال بسبب الخوف و اسباب تاخر المشي عند الاطفال

تاخر المشي عند الاطفال بسبب الخوف

تخطى طفلك العام بشهر واحد فقط ولم يبدأ في المشي؟، لا داعي للخوف عزيزتي فهذا الأمر بسيط للغاية، حيث تبدأ كل الأمهات القلق بشأن أطفالهن، وخاصة بعد مرور العام الأول دون أن يستطيعوا المشي بدون مساعدة، فسوف نتحدث في مقالنا عن أبسط أسباب تأخر المشي عند الأطفال، وهو تاخر المشي عند الاطفال بسبب الخوف والتردد، حيث أن خوف الأهل الشديد على الطفل، يجعله لا يأخذ التشجيع الكافي من الأهل على تخطي هذه المرحلة، وهذا ما سوف نذكره بالتفصيل خلال السطور التالية.

تاخر المشي عند الاطفال بسبب الخوف
تاخر المشي عند الاطفال بسبب الخوف

اسباب تاخر المشي عند الاطفال وعلاجه

يبدأ الطفل في التحرك والمشي من بداية الشهر العاشر إلى السادس عشر في الأحوال الطبيعية، ويكون قبلها مرحلة التعلم على المشي، فهي مرحلة مهمة للغاية للطفل، المسئول عنها الوالدين في المقام الأول، فيجب عليهم تعليم طفلهم كيفية المشي والحركة دون خوف من الوقوع أو التعثر، حيث يشعر الطفل بأنه خطوة كبيرة ومخيفة.

فإذا وجدتم طفلكم لديه الاستعداد التام للقيام بخطوة المشي الأولى، يجب عليكم تشجيعه وإعطائه الدعم الكافي للمشي، فهو سوف يشعر بالأمان حينها، ويبدأ في المشي خطوة بخطوة، ففي البداية يبدأ المشي على أطرافه الأربعة لأنها الطريقة الأسهل لهم، كما أنه يصدر تصرفات تعبر عن إمكانية تعلمه المشي في ذلك الوقت، ولكن الذي يؤخره ويمنعه من ذلك هو شعوره بالخوف الشديد من العالم المحيط به .

دور الأم في تخطي حاجز خوف الأطفال من المشي بمفردهم

في البداية لابد أيتها الأم أن تهيئ الأجواء الآمنة لطفلك الذي يتعلم المشي لأول مرة، واعلمي أنه في حالة خوف كبير من الخطوات الأولى له، فهو يرى العالم كبير من حوله، ويشعر بأنه سوف يتعثر أو ربما يصاب بالأذى بمجرد أن يخطو بمفرده. خصصي له مكان آمن لا يوجد ما يسبب له الألم عندما يتعثر، فيتشجع و يتخلص من خوفه،  كما يمكنك أن تحاولين أن تضعي لعبته المفضلة أمامه على بعد خطوات قليلة منه، فيبدأ في التحرك قدم تلو الأخرى في محاولة الوصول إلى هدفه.

تاخر المشي عند الاطفال بسبب الخوف
تاخر المشي عند الاطفال بسبب الخوف

مراحل تطور المشي عند الطفل في عامه الأول

في بداية الشهر العاشر يبدأ الطفل في الوقوف على قدميه، ومن ثم الانتقال ينتقل إلى مرحلة الانتقال من مكان إلى آخر مستنداً على الأثاث، تعتبر تلك هي الخطوة الأولى في طريق المشي منفرداً، ساعديه وشجعيه على أن يمسك يديك ويحاول أن يخطو بجانبك، خطوة تلو الأخرى، والطفل في هذه الفترة سوف يتمكن من الوقوف في السرير عن طريق الاستناد على عواميد، والوقوف بجانب كنبة مع الإمساك بها، ثم يقوم برفع قدمه والتحرك خطوة بخطوة، يمسك بإحدى يدين الوالدين ويبدأ في الحركة، حتى يكون قادراً على الوقوف وحده دون أن يفقد توازنه، ودون أن يستند على شيء، حتى يمشي بكل سهولة.

خلال الشهر الثاني عشر من عمر الطفل، وحتى الشهر الخامس عشر، سوف يستطيع الطفل المشي دون مساعدة، تماماً وذلك بالنسبة للأطفال الأصحاء الذين لا يعانون من أي مشكلات صحية من شأنها أن تؤثر على التطور الحركي لدى الطفل.

تاخر المشي عند الاطفال بسبب الخوف
تاخر المشي عند الاطفال بسبب الخوف

ذكرنا لكم تاخر المشي عند الاطفال بسبب الخوف من الألم أو التعثر، فكل ما عليكم فعله هو تشجيع الطفل عند ملاحظتك له أنه قادر على تعلم المشي في الوقت المناسب، فإذا شجعتم طفلكم على المشي حافي القدمين خاصة لكي يشعر أكثر بتوازنه وبحركاته، يكون شيء جيداً جداً في هذه المرحلة، ولكن يجب الابتعاد عن إجباره على المشي وهو غير مستعد لذلك.

يمكنكم أيضا مشاهدة المزيد من المعلومات القيمة لصحة إبنك من هنا :

جلوس الطفل الرضيع امام التلفاز اضراره ومخاطره والنتائج المترتبة عليه

سبب بكاء الطفل الرضيع اثناء الرضاعة والعصبية بالأشهر الأولى تفاصيل هامة

كيفية التعامل مع الطفل العنيد والعصبي في عمر السنة والنصف بالتفصيل

كيفية التعامل مع الطفل العنيد والمشاغب كثير البكاء وكثير الحركة

لتطوير مهارات أطفالك: 6 نماذج رائعة لتطبيقات التعلم باللعب

شاهد أيضاً

علاج تاخر النطق عند الاطفال بالقران بإذن الله تعالى و تاخر الكلام نصائح

علاج تاخر النطق عند الاطفال بالقران تعتبر مشكلة تأخر الكلام مشكلة منتشرة حإلىاً بكثرة بين …

جدول تغذية الطفل الرضيع في الشهر الرابع 1

جدول تغذية الطفل الرضيع في الشهر الرابع اكل ونظام غذائي لطفل 4 شهور

جدول تغذية الطفل الرضيع في الشهر الرابع ان كنتي تبحثين عن جدول تغذية الطفل الرضيع …

نسبة الصفراء الطبيعية عند الاطفال حديثى الولادة وعلاج الاصفرار واعراض ابو صفار

نسبة الصفراء الطبيعية عند الاطفال حديثى الولادة يتعرض أغلب الأطفال عند ولادتهم لمرض الصفراء، أو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: